کد مطلب:67846 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:321

قریش فی حجه الوداع











رأیت فی أحادیث حجة الوداع كیف ركز النبی صلی الله علیه وآله فی خطبه وكلامه وتصرفاته علی مقام أهل بیته الطاهرین علیهم السلام، فبشر الأمة بالأئمة الإثنی عشر منهم، وبلغها أن الله تعالی فرض وجوب طاعتهم إلی جانب القرآن، فسماهم مع القرآن (الثقلین)، وأنه تعالی كرمهم فحرم علیهم الصدقات، وجعل لهم مالیة خاصة هی: الخمس.. إلخ.

لقد كانت خطبه صلی الله علیه وآله فی الحج، وما رافقها من أعماله وأقواله، فی علی وفاطمة والحسن والحسین علیهم السلام، أقصی ما یمكن أن تتحمله قریش من ترسیخ قیادة بنی هاشم، و(حرمان) بقیة قبائل قریش من القیادة حسب زعمهم، بل تكریس قریش عبیداً طلقاء محكومین لبنی هاشم!!

ولا تذكر المصادر السنیة ردة الفعل الصریحة لزعماء قریش المعروفین علی هذه الخطب والأعمال النبویة فی حجة الوداع.

ومن الطبیعی أن لاتذكر ذلك.. فهل ترید من مصدر قرشی أن یعترف لك بأن قریشاً لم تكن مرتاحة لكلام النبی صلی الله علیه وآله؟! وأن سهیل بن عمرو، وعكرمة بن أبی جهل، وصفوان بن أمیة بن خلف، وحكیم بن حزام، وصهیب بن سنان، وأباالأعور السلمی... وغیرهم، وغیرهم.. كانوا مكفهری الوجوه من تمهید النبی صلی الله علیه وآله لبنی هاشم، وأنهم نشطوا فی اتصالاتهم مع القرشیین المهاجرین، من غیر بنی هاشم لمعالجة هذا الإتجاه النبوی الخطیر؟!!

أما مصادرنا الشیعیة فتذكر أنهم نشطوا ضد بنی هاشم منذ فتح مكة، إلا أن نشاطهم زاد فی حجة الوداع، وتفاقم فی منی فی أیام التشریق، وكانت نتیجة مشاوراتهم ومحادثاتهم أن كتبوا بینهم صحیفة تسمیها مصادرنا (الصحیفة الملعونة) لأنهم تعاهدوا فیها أن لایسمحوا لبنی هاشم أن یجمعوا بین النبوة والخلافة!

وتذكر أن بضعة نفر من ممثلیهم انسلوا خفیة من منی إلی مكة، وعلقوا الصحیفة الملعونة الثانیة فی داخل الكعبة، حیث كانوا علقوا الصحیفة الملعونة الأولی! فكانت صحیفة قرشیة جدیدة ضد بنی هاشم، ولكنها هذه المرة سریة ولیست علنیة، كما أنها لیست لمحاصرتهم فی الشعب باسم اللات والعزی.. بل لعزلهم سیاسیاً وحرمانهم من القیادة بعد النبی صلی الله علیه وآله، باسم.. الإسلام!!

وذكرت مصادرنا أن الله تعالی أطلع نبیه صلی الله علیه وآله علی هذه الصحیفة، فأخبر أصحابها بفعلتهم، فارتعدت فرائصهم! وأنه نظر بغضب الی أبی عبیدة بن الجراح وقال له (أصبحت أمین هذه الأمة؟!) لأنه كان مؤتمنا علی نسخة الصحیفة!

ولكنه صلی الله علیه وآله اكتفی بإتمام الحجة علیهم، وترك لهم حریة العمل، تطبیقاً لقانون تبلیغ الأنبیاء علیهم السلام وواجبهم فی إقامة الحجة لله تعالی علی عباده!

ولا بد أن یكون ما ذكرته الصحاح السنیة من لغطٍ وكلامٍ وضجةٍ وصراخٍ فی وسط خطبة النبی صلی الله علیه وآله فی عرفات، عندما وصل إلی نسب الأئمة الإثنی عشر من أهل بیته.. من فعالیات قریش المنظمة ضد بنی هاشم، وأن یكون النبی صلی الله علیه وآله أنبهم علیه أیضاً، قال لهم فی أنفسهم قولاً بلیغاً، وعرفهم أنه مطلع علیه جیداً!!